اتصل بأقرب مدير تسويق

مندوبي المبيعات في السعودية: الرياض 0564609077 / جده 0564837782 /القصيم 0505151154 / الدمام و الخبر 0503338635 / الأحساء 0562045674 / المدينة المنورة 0565987585

أسباب السمنة الزائدة

السمنة الزائدة تشكل جهدا كبيرا على جسم الانسان، وتؤدي الى قصر عمر الانسان مع ان الاعمار بيد الله سبحانه وتعالى. والسمنة ربما تعرض صاحبها الى مضاعفات كثيرة هو في غنى عنها مثل ارهاق القلب وضيق التنفس والتعرض لتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم والبول السكري واوجاع الظهر والمفاصل والأربطة التي تربط العظام والفقرات مع بعضها البعض، بالإضافة الى كثرة الأمراض المعدية وعدم القدرة على ممارسة الالعاب الرياضية او حتى المشي الذي هو من اوجب وابسط انواع الرياضات.
أسباب السمنة أو البدانة :
السبب الأول:
من اهم اسباب السمنة الافراط في تناول الطعام حيث يزيد الوزن او ينقص نتيجة لزيادة او قلة الاكل عما يحتاجه الجسم من السعرات الحرارية، ويمكن تعريف السعر الحراري بانه كمية الطاقة الناتجة عن كمية معينة من الطعام، فكلما حصل الشخص على كمية اكبر من السعرات الحرارية عما يحتاجه فإن هذه السعرات الزائدة تتحول الى دهون، وتخزن على هيئة شحوم في الجسم. اما اذا اكل الشخص كمية من الغذاء تحتوي على سعرات اقل مما يحتاجها الجسم فان الجسم يحول جزءا من دهنه الى طاقة.وتحتاج النساء الحوامل والاطفال الى كمية زائدة من السعرات الحرارية لعملية النمو. ولكن الزيادة في تناول الطعام عن حده المطلوب يزيد بدون شك من الدهون في الجسم. وتؤدي كمية الطعام دوراً اساسياً في زيادة الوزن مقارنة بنوعية الطعام. وقد يتناول الاشخاص البدناء او ذوو الوزن الطبيعي والنحفاء كمية متساوية من الطعام، لكن الاختلاف الناتج في الوزن يكون بسبب اختلاف العلاقة بين كمية الطعام المتناولة وكمية الطاقة المستخدمة في كل حالة.
ويوجد في الدماغ مراكز مسؤولة عن الشهية والجوع والشبع. تعطي هذه المراكز الشعور بهذه الاحاسيس وتجعلك توقف الطعام عندما تجد القدر الكافي منه. وتجعل هذه المراكز الشخص يأكل كمية كافية لامداد الجسم بطاقة تكفي لاحتياجه. وعلى حين ان مراكز التغذية تجعل الشخص يقدم على الطعام فان مراكز الشبع تعمل على كبح او ايقاف مراكز التغذية مما يجعل الشخص راغبا في التوقف عن تناول الطعام. وآلية عمل مراكز التغذية والشبع معقدة جدا. وهناك عدة اسباب تساعد في ارباك عمل هذه المراكز مثل الضغوط النفسية والخواص الوراثية. ومن الامثلة على ذلك اصابة الشخص بخيبة امل كبيرة تؤدي الى ايقاف جميع النشاطات البدنية. وفي مثل هذه الحالة يأكل الشخص كمية اكبر مما اعتاد عليه مما يسهم في زيادة الوزن، بينما نجد اشخاصا آخرين تزداد الحركة لديهم في حالة خيبة الأمل مما يساعد في نقص الوزن.ويقول بعض العلماء ان اعطاء الاطفال الرضع كمية كبيرة من الاكل فوق ما يحتاجونه يسهم في زيادة عدد الخلايا الدهنية لديهم، وهذه الخلايا لها القدرة على تخزين الدهون بسهولة، مما يجعل هؤلاء الاطفال عرضة للاصابة بالبدانة طوال حياتهم.
السبب الثاني :
اما السبب الثاني من اسباب البدانة فهو خمول الجسم، فعندما يكون الجسم خاملا فان ذلك يسهم في زيادة الوزن في جميع الاعمار، وهذا يظهر خاصة لدى الاطفال والمراهقين. ويتناول البدناء اليافعون كمية لا تزيد عما يأكله الاشخاص الطبيعيون، فقد يأكلون اقل من غيرهم ولكنهم في الحقيقة خاملون وبالتالي عند تناولهم الاكل فإنهم يلتهمون كمية تفوق حركتهم البدنية وهذا يتحول الى دهون مما يزيد في الوزن.
والسبب الثالث :
هو الوراثة فقد استطاع العلماء التعرف على الكثير من العلاقة بين البدانة والوراثة لدى الحيوانات وبالاخص الفئران. وتعتمد هذه العلاقة على المورثات (الجينات)، فالمورثات تمثل وحدة الخلية التي تحدد الخصائص الوراثية. وقد اكتشف العلماء ان بعض الفئران لديها مورثات تسبب ايقاف آلية مراكز الشبع في الدماغ بينما تؤدي هذه المورثات الى جعل اجسام هذه الفئران تفرز كمية كبيرة من مواد كيميائية تسمى الهورمونات. وهذه الهورمومات تساعد على زيادة الوزن في الفئران بسهولة، الامر الذي يجعل استهلاك هذه الدهون صعبا. كما ان هناك مورثات تجعل بعض الفئران اكثر بدانة من الأخرى عندما تعطى كمية من الطعام تحتوي على نسبة عالية من الدهون مع قلة الحركة.اما في الانسان فإن دور المورثات لم يكن معروفا تماما كما هو الحال في الحيوانات، ولكن الباحثون وجدوا ان هناك دلائل على ان بعض الاشخاص لديهم الاستعداد للبدانة دون غيرهم بسبب المورثات. ففي دراسة اجريت على طلاب في المراحل الثانوية وجد أن 8% فقط من الطلاب البدناء ينتمون لآباء نحفاء. وبين العوائل التي يكون فيها احد الوالدين بدينا وجد ان 70% من الاطفال بدناء. وبين العوائل التي تضم والدين بدينين، كانت نسبة 80% من الأطفال بدناء. كما اوضحت هذه الدراسة ان الطفل الناشيء داخل عائلة بالتبني لا تظهر فيه هذه الحالات الوراثية.
والسبب الرابع :
في البدانة هو الامراض والاسباب الاخرى فقد تحدث البداية نتيجة لوجود امراض معينة فاصابة بعض الغدد الدرقية قد يجعل هذه الغدة تفرز كمية كبيرة من الهورمونات الى الدورة الدموية وهذه الهورمونات بدورها تؤثر على مراكز الشبع والتغذية الموجودة في الدماع. واضافة الى ما سبق فان البدانة قد تحدث نتيجة اصابة مراكز الدماغ الخاصة بالتغذية والشبع، وذلك اما بوساطة الاصابة في حوادث او بالعدوى بالامراض او بوساطة الورم السرطاني.

إرسال تعليق

انضم إلى مجموعة ادمارك الآن

Google Groups
انضم لمجموعة ادمارك الآن
بريدك الالكتروني:
تفضل بزيارة المجموعة